نصائح استخدام الهواتف الذكية للاطفال

اعلان 780-90

نصائح استخدام الهواتف الذكية للاطفال

نصائح استخدام الهواتف الذكية للاطفال

 نصائح استخدام الهواتف الذكية للاطفال علاج إدمان الأجهزة الذكية للاطفال بدائل الموبايل للاطفال اضرار الهواتف الذكية للاطفال تجدون كل تلك الموضوعات من خلاال مقالنا هذا


نصائح استخدام الهواتف الذكية للاطفال

1-يمنع استخدام الهواتف أثناء الطعام للحفاظ على التواصل العائلي على المائدة، ولضبط حجم الوجبات وتفادي الإفراط في الأكل، وكذلك للحد من إدمان الهاتف.

2-لا يجب النظر لشاشة الهاتف أكثر من نصف ساعة في اليوم ويُستثنى استخدام الكمبيوتر في استذكار الدروس؛ لكن وقت الترفيه على الشاشات الإلكترونية لا يزيد على نصف ساعة، ولا يتجاوز وقت شاشة التلفزيون ساعتين في اليوم.

3-لا محمول في السيارة وذلك لتقليل فترات التعرض للشاشات، وحث الطفل على الاستمتاع بالرحلة بالسيارة بطرق أخرى تتضمن القراءة أو الاستماع للموسيقى والأغاني.

4-لا محمول قبل النوم بـ60 دقيقة لأن الأشعة الزرقاء للكمبيوتر والهواتف الذكية تؤثر على هرمون النوم، وتزيد الأرق، ويرتبط نقص النوم بالبدانة، كما أنه ضروري للتركيز والنمو.


علاج إدمان الأجهزة الذكية للاطفال

1-توعية الأطفال بفوائد الهواتف الذكية ومخاطرها تحدثي بصراحة عن فوائد استخدام الأجهزة الذكية ومخاطرها المحتملة كذلك. احرصي على متابعة استخدام الأطفال للتطبيقات الذكية وكيفية اختيار الأنسب لهم.

2-الحصول على قدوة صحية إذا كنتِ ترغبين في حماية طفلك من تأثير الأجهزة الذكية وإدمانها، يجب أن تحرصي على أن تكوني قدوة صحية له، فلا ينبغي أن تقعي في فخ إدمان الأجهزة الذكية، بل عليكِ الالتزام بنفس الحدود المخصصة لأطفالك.

3-مراقبة الاستخدام عادةً ما يلجأ الأطفال والمراهقون للبحث عن طرق للتخلص من مراقبة الآباء لاستخدامهم الأجهزة الذكية. مع ذلك، تتوافر بعض التطبيقات المتاحة لرصد المواقع والبرامج التي يشاهدها أطفالك.

4-وضع سياسة للاستخدام يجب إزالة الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة من غرفة النوم ليلًا، للحدّ من اضطراب النوم والأرق. ضعي خطة مناسبة لاستخدام الأجهزة في وقت معين في المساء وفي الصباح.

5-وضع سياسة للاستخدام يجب إزالة الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة من غرفة النوم ليلًا، للحدّ من اضطراب النوم والأرق. ضعي خطة مناسبة لاستخدام الأجهزة في وقت معين في المساء وفي الصباح.


بدائل الموبايل للاطفال

1-الرسم والتلوين من الألعاب التعليمية للأطفال، اشتري لطفلك أدوات الرسم والتلوين، واتركي له الفرصة للإبداع، فقد يكون لديه موهبة فنية تحتاج منك إلى تشجيعه لتظهر إلى النور.

2-القراءة احرصي على القراءة لطفلك يوميًّا، فهي ليست مجرد وسيلة للتسلية، بل تساعده على تنمية مهاراته اللغوية أيضًا، فلذلك القراءة مهمة للطفل.

3-زراعة نبات ورعايته اشتري نبتة صغيرة لطفلك و ازرعيها معه، وعلميه كيف يعتني بها كل يوم، واستمتعي معه بمشاهدتها وهي تنمو.

4-الصلصال الطبي الملون هي لعبة منزلية أغلب الأطفال يحبون قطع الصلصال الملونة، ويستمتعون بصنع أشكال مختلفة منها، ساعدي طفلك في عمل أشكال مختلفة، واتركيه يبتكر أشكالًا جديدة. بالإضافة إلى المتعة، فإن هذا النشاط يُعد تمرينًا رائعًا لأصابع طفلك.

5-الطباخ الصغير بدلًا من ترك طفلك أمام الموبايل في أثناء إعدادك للطعام، اصطحبيه معك إلى المطبخ، واطلبي منه أن يشاركك في بعض الأعمال البسيطة، فستكون تجربة مرحة لطفلك ومن العاب الأطفال التعليمية كذلك، ولـ سلامة طفلك تأكدي من إبعاده عن مصادر الحرارة والخطر في المطبخ.

6-مسرحية صغيرة جميع الأطفال يتمتعون بخيال قوي، يمكنك تنمية قدرة طفلك على التخيل عن طريق تأليف مسرحية صغيرة معه أبطالها ألعابه المفضلة، وشاركيه المرح في أحداث المسرحية.

7-لعبة الغميضة لعبة بسيطة من العاب الطفل في المنزل ولا تحتاج إلى أي أدوات، فقط أنتي وطفلك، اختبئي في مكان يمكن لطفلك الوصول إليه بالمنزل، واستمتعي من قلبك عندما تشاهدينه يمسك بك ضاحكًا ضحكة الانتصار.

8-بازل الأطفال شاركي طفلك في البداية لإثارة فضوله لها، ثم اتركيه ليكتشفها بنفسه ويصنع أشكالًا مختلفة. واحرصي على أن تكون اللعبة مناسبة لسنه، فإذا كان طفلك أقل من ثلاث سنوات، اختاري الألعاب التي تحتوي على قطع كبيرة الحجم لا يمكن ابتلاعها، ومنها تستطيعي تحديد نسبة ذكاء طفلك.

9-القص واللصق أحضري مجموعة من الأوراق الملونة، ومقصًا مخصصًا للأطفال، وعلميه كيفية عمل أشكال مختلفة، وخصصي مكانًا في المنزل لتعليق أعماله الفنية بعد إنهائها، من أفضل الألعاب المنزلية تأثيراً إيجابياً.


اضرار الهواتف الذكية للاطفال

1-السرطان

صنفت منظمة الصحة العالمية إشعاع الهاتف الخلوي بأنه “مسرطن للبشر” حيث يمتص الأطفال أكثر من 60 في المائة من الإشعاع في الدماغ مقارنة بالبالغين وجلدهم وأنسجته وعظامهم الأرق تسمح لها بامتصاص الإشعاع مرتين أكثر من الكبار ويجعلها الجهاز العصبي النامي أكثر عرضة لهذا “مادة مسرطنة”.

2-التأثيرات على الدماغ

اكتشف العلماء أن دقيقتين فقط من المكالمة الهاتفية يمكن أن تغير النشاط الخاص بدماغ الطفل لمدة تصل إلى ساعة وتخترق موجات الراديو من الهاتف المحمول عميقًا في الدماغ، وليس حول الأذن فقط. يمكن أن يؤثر نشاط الدماغ المضطرب على قدرة التعلم لدى الأطفال والمشكلات السلوكية الأخرى، كما يمكن أن يؤثر ذلك على مزاجهم وقدرتهم على التعلم في الفصل الدراسي إذا استخدموا الهاتف خلال فترة الراحة.

3-نشاط الدماغ المضطرب

تعمل الهواتف المحمولة في المقام الأول على الموجات الكهرومغناطيسية لجميع أشكال الاتصال، حتى الداخلية حيث يمتلك الدماغ نبضات كهربائية خاصة به ويتم الاتصال في الشبكة العصبية. في الأطفال، يمكن أن تخترق موجات الهاتف بسهولة في الأجزاء الداخلية من الدماغ، حيث لا يوجد لديهم درع قوي.

logo
موقع مختص بكل ما هو غريب ومفيد وممتع من حقائق واسرار تكشف لاول مرة للقارئ مع معلومات مفيدة وغريبة
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    لا توجد مواضيع أخرى في هذه الفئة.
    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "نصائح استخدام الهواتف الذكية للاطفال"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 1

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 2

    header ads

    اعلان اسفل المواضيع

    header ads